التزام الموظف العام بعدم إفشاء أسرار الوظيفة العامة

Doi:https://doi.org/10.37940/JRLS.2023.4.2.5

المؤلفون

  • د. عبد الله سعدون عبد الحمزة الشمري

    saadonabdulla7@gmail.com

    كلية آشور الجامعة –العراق

الملخص

اتفقت الرسالات السماوية والقوانين الوضعية والقواعد العامة على اعتبار كتمان السر التزامًا أخلاقيًا وقانونيًا، وأي إفشاء لهذه الأسرار في غير الحالات التي تستوجب ذلك يعد فعلاً منافيًا ويتعرض مفشي الأسرار للمسؤولية القانونية، وعليه يتحتم على القائمين بالوظائف حماية المصالح عن طريق حماية الأسرار المتعلقة بها. ويعد إفشاء الأسرار الوظيفية جريمة يتوجب على المشرع مواجهتها بأقصى درجات الحماية للحفاظ على الأسرار الوظيفية وعدم إطلاع غير المخولين قانونًا عليها ووضع قوانين رادعة لمخالفيها لما لها من آثار سلبية على المجتمع والدولة.

ولأجل توضيح التزام الموظف العام بعدم إفشاء أسرار الوظيفة العامة فقد وزعنا دراستنا هذه إلى ثلاثة مباحث وخاتمة وكالآتي: تناولنا في المبحث الأول ماهية السر الوظيفي وأنواعه موزع على مطلبين، في المطلب الأول تعريف السر الوظيفي، وفي المطلب الثاني أنواع السر الوظيفي. وفي المبحث الثاني أركان جريمة إفشاء الأسرار الوظيفية وأساسها القانوني، موزع على مطلبين، المطلب الأول أركان جريمة إفشاء الأسرار الوظيفية، وفي المطلب الثاني، الأساس القانوني لجريمة إفشاء الأسرار الوظيفية والمصالح المتحققة من حمايتها. وفي المبحث الثالث الآثار المترتبة على إفشاء الأسرار الوظيفية، موزع على ثلاثة مطالب، المطلب الأول المسؤولية الإدارية التأديبية، والمطلب الثاني المسؤولية المدنية، والمطلب الثالث المسؤولية الجنائية. وأخيرًا وبالخاتمة بينا أهم ما توصلت لها الدراسة من نتائج وتوصيات معتمدة في كل ما تقدم على مصادر ومراجع أثرتها بالمعلومات المختصة.

الكلمات المفتاحية:

أسرار الإدارة، أسرار الدولة، الوظيفة العامة، الموظف.

منشور

2023-12-17

كيفية الاقتباس

د. عبد الله سعدون عبد الحمزة الشمري. (2023). التزام الموظف العام بعدم إفشاء أسرار الوظيفة العامة: Doi:https://doi.org/10.37940/JRLS.2023.4.2.5. مجلة الباحث للعلوم القانونية, 4(2). استرجع في من https://uofjls.net/index.php/new/article/view/170

إصدار

القسم

المقالات